لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: ،، من أنتِ! // أحلام المصري ،، (آخر رد :عادل ابراهيم حجاج)       :: جدارية غراب .... ... و سوأة المتاعين (آخر رد :عادل ابراهيم حجاج)       :: من أوهم النون بذلك؟ (آخر رد :عدنان الفضلي)       :: يانع أيها التعب (آخر رد :حسن العاصي)       :: ،، نهرُ الأحلام ،، (آخر رد :أحلام المصري)       :: طنين (آخر رد :أحلام المصري)       :: دهشة (آخر رد :أحلام المصري)       :: نساء دلمون (آخر رد :جوتيار تمر)       :: ( أنت الملكة) كلمات الشاعر: مهتدي مصطفى غالب (آخر رد :مهتدي مصطفى غالب)       :: شهوّة الأصابع !.. (آخر رد :منتصر عبد الله)       :: من ثنايا القلب (آخر رد :عدنان عبد النبي البلداوي)       :: ...قد تنصف الأغنية براءة الدمى من طيش أصابعي (آخر رد :فرج عمر الأزرق)       :: تناديك القلوب (آخر رد :محمد العبدالله)       :: اللوزة النخرة (آخر رد :غلام الله بن صالح)       :: موازين (آخر رد :منير مسعودي)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⟰ ▆ ⟰ الديــــــوان ⟰ ▆ ⟰ ▂ > ⊱ قال المقال ⊰

⊱ قال المقال ⊰ لاغراض تنظيمية يعتمد النشر من عدمه بعد اطلاع الادارة على المادة ... فعذرا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-05-2022, 10:22 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

بودّي في هذه المقالة أن اتطرّق إلى واجب الأدباء والفنّانين بشكلٍ عام، أيًّا كان اللّون الّذي يؤدّونه، شعرًا، نثرًا، مسرحًا، رسمًا، اخراجًا نحتًا إلخ... وكنت قد تطرّقت إلى ذلك قبيل الانتخابات، قلت بأنّه لا يجوز لأيًا من هؤلاء التّصويت للأحزاب الصّهيونيّة، لا يجوز لمن يكتب باللّغة العربيّة ويفتّش عن مجده الادبيّ أو الفنّيّ بين أبناء شعبه أن يكون مواليًا لأعداء شعبه، وبطبيعة الحال اليوم ومع انتشار وسائل التّواصل الاجتماعيّ كلّ ينضم إلى مجموعة معيّنة منها الأدبيّة الّتي ادبية تضم عددًا من الاخوة الأدباء والفنّانين، والسّؤال الجوهريّ في هذا السّياق ما هي رسالة الادباء والفنّانين؟
الجواب واضح تمامًا وهو أنّ على الكاتب أن يكون مخلصًا لشعبهِ، يعيش ويصوّر واقعه.. يتنّفس قضاياه، يحثّ على العمل للصالح العام، يقف ضدّ الاضطهاد الّذي يتعرّض له شعبه، على الكاتب أن يكون سفيرًا لأهله أينما حل، يقف ضدّ الاحتلال إلى جانب حريّة شعبه وحقّه في تقرير مصيره وهذا هي الأسس الأوليّة لدى الأنظمة الّتي تدّعي الديمقراطيّة، الكاتب يجب أن يشعر بأنّه مسؤولًا عمّا في مجتمعه من اعوجاج ويعمل على تصحيحه، يجب أن تكون رسالته أعمق وابعد من ذلك وكما قال العظيم غاندي" اعتبر نفسي مسؤولًا عمّا في الدّنيا من مآسي ما لم أحاربها"
على الكاتب أن يمتلك ثقافة شموليّة كي لا يفقد البوصلة.. على الكاتب أن يقف ضدّ الظّلم أينما حل وحتّى بعيدًا عن الانتماء القوميّ أو المذهبيّ، وهذا هو العامل الوحيد الّذي يؤهّله ليحمل صفات الانسان الحقيقيّة، وكلّ تصرف آخر يتناقض مع كلّ القيم الأدبيّة والفنّيّة والإنسانيّة.
والآن أين هم كتّابنا من هذه المواقف؟
مؤسف جدًّا بأنّ جزءًا كبيرًا من هذه الشّريحة يعاني من النّرجسيّة ولا يعنيه سوى نفسه، تراه يتفاخر بمواهبه ويقدح في مواهب الآخرين، ما يعنينا في هذا السياق هو أنّ البعض يحلّل لنفسه ما يحرمّه على الآخرين، وبشكلٍ غير مقبول أبدًا حيث يقف إلى جانب الموقف الغير صحيح ويحاول منع نشر الموقف الصحيح، وهنا تحديدًا بودّي أن أقف عند المجموعات الأدبيّة، اذا انّي كنت عضوًا في احدى المجموعات وطلب منّي أن لا انشر ادبيّات ذات مواقف السياسيّة، هذا في حين أنّ السياسة دخلت إلى جميع مناحي حياتنا، والحقيقة انّي حاولت أن استجيب لهذا الطّلب ولكن عندما شاهدت أحد الكتّاب ينشر التّهاني ( بعيد الاستقلال) ويعبّر عن فرحته بهذا العيد قمت بنشر مقالي - الحقيقة الموجعة – والّذي تحدّثت به عن ما يسمّى (بذكرى الشّهداء) الّذين هم مجرّد ضحايا سقطوا على اعتاب أطماع حكّام إسرائيل، وذكرت عدّة معطيات عن التّعامل العنصريّ الّذي تعاني منه والوعود الكاذبة الّتي تعود على نفسها كلّ عام.
هذا المقال اثار حفيظة المحرّرين لهذه المجموعة وقاموا بحذف عضويتي، والحقيقة هي أنّي مشترك بالكثير من المجموعات اغلبيّتها السّاحقة أدخلوني دون علمي ولم اعترض.
والآن أريد أن اعود إلى الموقف الّذي على الكاتب أن لا يتبناه، ولا يجوز له أن يفرح بما يسمّى عيد الاستقلال لأنّ ذلك يتناقض حتّى مع مصلحته على الصّعيد الحالي القريب والبعيد.. يتناقض مع الذّوق السّليم لأنّ هذا الاستقلال بني على أنقاض شعبنا الّذين ذبحوا في المجازر الّتي ارتكبتها الحركة الصهيونيّة بهدف تهجيرنا.. لا يجوز الاحتفال ونشر أدبيات تصوّر الفرح بهذا العيد، وفي هذا السّياق أتذكّر الشّاعر الّذي نظّم القصيدة الّتي يقول فيها" في عيد استقلال بلادي غرّد الطّير الشّادي" ولكنّه بعد فتره أنكر تأليفه لهذه القصيدة، ونحن نأمل ممن فقد البوصلة أن تعيدوا النّظر في موقفه.. لأنّ هذه الدّولة دولة احتلال وقتل.. دولة تهجير.. دولة سلب ونهب.. دولة هدم البيوت العربيّة.. دولة تجرف الأراضي وقلع أشجار الزّيتون.. دولة حرق المحاصيل.. دولة اعتداء على الأماكن المقدّسة.. دولة الاعتداء على المصلّين.. دولة تقتل ميدانيًا دون إجراء محاكمات، تعاقب جماعيًّا بشكل لا يمت للإنسانيّة بصلة.. دولة تستعمل الأسلحة المحرمّة دوليًّا.. دولة القوانين العنصريّة، وقد خيّبت آمال حتّى من خدمها، ولكن هناك من الاذلاء ما زالوا يسيرون في فلكها بالرّغم من الصّفعات الّتي تلقّوها على خياشيمهم، ولا يبرّر ذلك بأنّ هناك أنظمة أسوأ من هذا النّظام، ولكن يبدوا بأنّ مثل هؤلاء يفتقدون القدرة على الاستيعاب وهناك من يعيش في عالمه الخياليّ وغريبة عليه هذه النّغمة، بل ويعتبرها مغالة في التّطرّف، وهذا لا يليق أبدًا بمن يعتبر نفسه كاتبًا.







" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-05-2022, 01:41 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قصي المحمود
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

مقال رائع يطرح اشكالية الازدواجية الفكرية والتخلي عن الثوابت
نصادف اليوم الكثير ولفت نظري سحب الهوية، الهوية لا تعطي
من فاقدها، الأدب الملتزم هويته المبدئية والثبات
تحياتي لكم






  رد مع اقتباس
/
قديم 16-05-2022, 03:03 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

اخي قصي نحن في رأس واحد.. محبتي






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-05-2022, 05:54 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
نورسة حرة
تحمل أوسمة الأكاديمية للعطاء والإبداع
عضو لجان تحكيم مسابقات الأكاديمية
المغرب
افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

للاسف أخي الفاضل هادي
أين هم الأدباء ؟؟
الذين يمنشرون الناس من خلف كواليس؟؟
الذين يبيعون ويشترون في ذمم الناس
الذين يبيعون ويشترون في الأدب والإبداع حيث صار سلعة ؟؟
الذين يتحيزون وينحازون ويشتمون ويركلون وينافقون
أين هم الأدباء ؟؟
الذين يرون الوطن يموت وهم يكتبون على ليلاهم؟؟
أين هم الأدباء
المعتمون والمهتمون بتيكتوكيات الفيسبوك من صور ولقاءات شعرية وأدبية همها الوحيد الصورة وكأسة شاي؟؟
الذين يتفاخرون بالالقاب ويمنحون أنفسهم لقب الشاعر والمبدع وهم أحيانا لا يفرقون ما بين الالف والعصا
اين هم المبدعون؟؟
موجودون نعم قليلون نعم لكنهم موجودون
و لكنهم وللاسف ساكتون عما يحدث في عالم الأدب من تشويه للأدب بكل أجناسه وبتشويه لمهمة الأديب تجاه الأرض الوطن الناس الشارع
شخصيا غسلت يدي بالماء والصابون البلدي


تقديري أخي






  رد مع اقتباس
/
قديم 16-05-2022, 06:19 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد داود العونه
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية محمد داود العونه

افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

بعد التحية الطيبة..
مات الأدب حينما تسلقت سيقانه الشريفة و أغصانه كل الطفيليات الفطرية والحشرية..
ما نحتاجه حاليا مبيدات نحاسية لاعادة شجرة الأدب لرونقها ولكي نستطيع قطف الثمار الأدبية، الطازجة.. بعدما أصابها التسوس..

كل الحب والتقدير






كل ما أرجوه ...
حضن أمل وقليل من الوقت ..

  رد مع اقتباس
/
قديم 19-05-2022, 01:38 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
قصي المحمود
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

أضم صوتي للأديبة الفاضلة الزهراء وللأديب الفاضل محمد داود






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-05-2022, 03:26 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
نورسة حرة
تحمل أوسمة الأكاديمية للعطاء والإبداع
عضو لجان تحكيم مسابقات الأكاديمية
المغرب
افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي المحمود مشاهدة المشاركة
أضم صوتي للأديبة الفاضلة الزهراء وللأديب الفاضل محمد داود
شكرا الأديب الفاضل قصي
ممتنة
تقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-05-2022, 10:43 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

اختي العزيزة فاطمة يقول المثل الشعبي " ان خلت بلت" لماذا هذا التشائم الكبير؟






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-05-2022, 10:46 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

اخي الكاتب محمد داود العونه لا يمكن ان نلغي كل ما هو ايجابي بجرة قلم هناك.. وهناك.. محبتي






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-05-2022, 11:55 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

لماذا ايها الاخوة الكتاب بهذا التشائم لا يمكننا ان ننتصر.. محبتي






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 28-05-2022, 09:50 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
أحلام المصري
شجرة الدرّ
عضو مجلس إدارة
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل صولجان الومضة الحكائية 2013
تحمل أوسمة الاكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية أحلام المصري

افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

مرحبا أديبنا القدير أ/ هادي زاهر
أسمح لي بدايةً أن أحييك على هذا المقال الصريح، الجريء، والذي يكاشفنا ويفضح ما فينا من خلل،
لا يجب أن نمرره دون الوقوف عليه ومحاولة تقويمه والانتباه إليه ومعالجته..

على كل أديب / فنان حر أن يدرك أهمية موقعه وخطورة ما يمثله بين العامة،
فالكلمة أمانة، والرجال مواقف،
والوطن لا ينسى من ساندوه، ولا يغفر لمن باعوه،
وكذلك التاريخ مهما تم تزييفه، فهو يبقى محتفظا بعلامات تقود قارئه المخلص إلى الحقيقة..

الأدب والفن سلاحان لا يدرك غالبية حامليهما خطورة ما يحملون..

أسعدني أن أقرأ مقالا هادفا، كاشفا مكاشفا، عسى من حاد عن الطريق منا يعود

شكرا لك قديرنا
وكل الاحترام







،،ملكةٌ من ضوءٍ ولدتُ، وعلى عرش النور أنا،،
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2022, 08:01 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: واجب الأدباء والقدرة على الاستيعاب

شكرا اختي احلام المصري على الثناء الذي يحفزنا على المواصلة.. محبتي






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط