لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: الزمان بنا صال وجال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (آخر رد :نوال البردويل)       :: مُــــــــخ الكــــــلام (آخر رد :نوال البردويل)       :: في وجه قراصنة الثورة أسئلة تجوع (آخر رد :عبدالماجد موسى)       :: صرخة العبور .. (آخر رد :نوال البردويل)       :: عبث العاشقين (آخر رد :عبدالسلام حسين المحمدي)       :: كورونا ..والشعر/ مباركة بشير أحمد (آخر رد :محمد تمار)       :: وقال لي (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: حكايات بارقة لـــ زهراء (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: :: [ بحبك يا يُمّه ] :: (آخر رد :لبنى علي)       :: (( .. وَرَسْمُ نزيفها قطَبُ .. )) (آخر رد :لبنى علي)       :: [ ... وَيَــسْـألُنــي ... !! ] (آخر رد :لبنى علي)       :: ::.. صَفْع .. وصَلاة ..:: (آخر رد :لبنى علي)       :: }{}{ ... خــواطـر مُـســافـرة ... }{}{ (آخر رد :لبنى علي)       :: رااااح طبق البيض (آخر رد :غلام الله بن صالح)       :: :: بـطـاقـة هـويّـة ..!! :: (آخر رد :لبنى علي)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵ خط القصة القصيرة جدا الذي يمر بالإقتصاد الدلالي الموجز وتحميل المضمون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-2019, 10:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عدنان حماد
المدير التنفيذي
لأكاديمية الفينيق للادب العربي
سفير تجمع الأدب والإبداع في دولة فلسطين
حائز على الاستحقاق الفينيقي ـ د1
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للإبداع والعطاء
عضو تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية عدنان حماد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

عدنان حماد متواجد حالياً


افتراضي على أشكالها تقع

بائعة الجرجير التي امتهنت الشعر مؤخرا قُلِدت وسام الجامعة العربية للآداب






ع العدالة والعفاف عُلوُّ همة
ع العناد عرين من عرف الاله ووحده

[/poem]
  رد مع اقتباس
/
قديم 17-12-2019, 07:34 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

افتراضي رد: على أشكالها تقع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
بائعة الجرجير التي امتهنت الشعر مؤخرا قُلِدت وسام الجامعة العربية للآداب
طبعا انت مش بتكتب (مجرد حكى)..وأنت ما أنت....أكيد جوا دماغك ألف وجه للومضة..ولقد خفت ان أكتب مداخلتى هذه فربما ذهبت فى اتجاه.. وأجدنى بعيدا.. لكن قلت لنفسي (ياواد إخبط الرد) حسبما رأيته بعد قراءات متكررة... أقوله ورزقى على الله.
العنوان يعنى صنف من الناس تجمعه صفات واحدة.. وهى هنا بائعة الجرجير...
امتهنت الشعر وقلدت الوسام... المفارقة بين بيع الجرجير والوصول الى الوسام.. وبينهما وسيلة امتهان الشعر..
يعنى كل (من هب ودب) اشتغل بالشعر.. والوصول الى الأوسمة يبقي ترمومتر الومضة ومدعاة الدهشة والتساؤل.. كيف.. من..متى.. لماذا؟ الخ.
لو الموضوع اسقاطة على تردى وضع الشعراء واستسهال الشعر..ماشي.
لو بياعة جرجير ووصلت ممكن يبقى عادى..ياما بياعين بيمتلكوا مواهب.
لكن حكاية وسام الجامعة العربية تعيدنا الى جو (اللعب ع الحبال)..وكيفية انتقاء أناس بعينهم لشئ محدد...وهنا (ملاعيب شيحة)والسبب فى ضياع كل شئ وانهيار قيمة كل شئ ومن ضمنه الشعر..وتجد فى الأمر(أيادى مخابراتية)و(مجاملات نوعية)و(مؤمرات تحت الترابيزة)و(حاجات مش ولابد).
ولو أخذنا النص بحسن نية...فله صورة وتوجه وقصد.
ولو أخذناه بسوء نية فله صورة وتوجه وقصد مخالف تماما..يعنى ليها أوجه متعددة للقراءة..علشان كده ياعمنا أنا (بخبط)مش عارف اتجاه الومضة بالظبط..
بس انت راجل(ذكى)و (داهية)ولست سهلا بالمرة فى كتاباتك ومقصدها و حرفك ومايرمى اليه كذلك...
وعليه سيظل خوفى الى أن (تعدى مداخلتى على خير).
مودتى






*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 17-12-2019, 11:57 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عدنان حماد
المدير التنفيذي
لأكاديمية الفينيق للادب العربي
سفير تجمع الأدب والإبداع في دولة فلسطين
حائز على الاستحقاق الفينيقي ـ د1
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للإبداع والعطاء
عضو تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية عدنان حماد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

عدنان حماد متواجد حالياً


افتراضي رد: على أشكالها تقع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
طبعا انت مش بتكتب (مجرد حكى)..وأنت ما أنت....أكيد جوا دماغك ألف وجه للومضة..ولقد خفت ان أكتب مداخلتى هذه فربما ذهبت فى اتجاه.. وأجدنى بعيدا.. لكن قلت لنفسي (ياواد إخبط الرد) حسبما رأيته بعد قراءات متكررة... أقوله ورزقى على الله.
العنوان يعنى صنف من الناس تجمعه صفات واحدة.. وهى هنا بائعة الجرجير...
امتهنت الشعر وقلدت الوسام... المفارقة بين بيع الجرجير والوصول الى الوسام.. وبينهما وسيلة امتهان الشعر..
يعنى كل (من هب ودب) اشتغل بالشعر.. والوصول الى الأوسمة يبقي ترمومتر الومضة ومدعاة الدهشة والتساؤل.. كيف.. من..متى.. لماذا؟ الخ.
لو الموضوع اسقاطة على تردى وضع الشعراء واستسهال الشعر..ماشي.
لو بياعة جرجير ووصلت ممكن يبقى عادى..ياما بياعين بيمتلكوا مواهب.
لكن حكاية وسام الجامعة العربية تعيدنا الى جو (اللعب ع الحبال)..وكيفية انتقاء أناس بعينهم لشئ محدد...وهنا (ملاعيب شيحة)والسبب فى ضياع كل شئ وانهيار قيمة كل شئ ومن ضمنه الشعر..وتجد فى الأمر(أيادى مخابراتية)و(مجاملات نوعية)و(مؤمرات تحت الترابيزة)و(حاجات مش ولابد).
ولو أخذنا النص بحسن نية...فله صورة وتوجه وقصد.
ولو أخذناه بسوء نية فله صورة وتوجه وقصد مخالف تماما..يعنى ليها أوجه متعددة للقراءة..علشان كده ياعمنا أنا (بخبط)مش عارف اتجاه الومضة بالظبط..
بس انت راجل(ذكى)و (داهية)ولست سهلا بالمرة فى كتاباتك ومقصدها و حرفك ومايرمى اليه كذلك...
وعليه سيظل خوفى الى أن (تعدى مداخلتى على خير).
مودتى

اخي جمال
اولا اشكر حضورك الرائع
بالنسبة للقراءة فعلا كانت (ضربة معلم) وقد اسعدتني كثيرا بهده القراءة العميقة والرائعة






ع العدالة والعفاف عُلوُّ همة
ع العناد عرين من عرف الاله ووحده

[/poem]
  رد مع اقتباس
/
قديم 17-12-2019, 06:34 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

افتراضي رد: على أشكالها تقع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
اخي جمال
اولا اشكر حضورك الرائع
بالنسبة للقراءة فعلا كانت (ضربة معلم) وقد اسعدتني كثيرا بهده القراءة العميقة والرائعة
أنا من يشكر حضورك وأتمنى تواجدك فى ركن الومضة دائما.
مودتى ياريس






*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 17-12-2019, 08:16 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
منية الحسين
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية منية الحسين

افتراضي رد: على أشكالها تقع

في الزمن الذي بيعت فيه الضمائر في سوق النخاسة
كل شيء جائز.. وعلى العروبة السلام
..
سلم الفكر أستاذنا العدنان وسلم حرفك التمرد على القبح أيما حل وبأي صورة كان
تحياتي والتقدير






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-12-2019, 08:22 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2103
فلسطين
افتراضي رد: على أشكالها تقع

هي مفارقة من المفارقات في عالم يعج بالمتناقضات !
مساؤكَ خيرات ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 03-01-2020, 10:26 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

افتراضي رد: على أشكالها تقع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
بائعة الجرجير التي امتهنت الشعر مؤخرا قُلِدت وسام الجامعة العربية للآداب


على أشكالها تقع

من المؤكد أن ما قبلها؛ الطيور ..لكن هل
هي الطيور التي تحمل معنى (المثل الشعبي)
أم الطيور المهاجرة.!!


وأذن لي بالتفكير بصوت مرتفع شاعرنا الكريم
وسام الجامعة العربية ..أم جامعة الدول العربية .!!
الأولى قد تقع على أي جامعة في أي دولة. لكن الثانية
واحدة ..تشكلها الدول العربية ..مقرها واحد ويحكمها
من يدفع أكثر ..وأكثرهم طاعة للغرب ..
ا
الطيور على أشكالها تقع، تعني ان الناس يختارون من هم
على شاكلتهم ..يتشابهون بالخلق والفعل .. لكن المهاجرة
يتم اصطيادها بطرق مختلفة وجهود متفاوتة فبعض الطيور
يذعن بسهولة وبعضها يحتاج الى اغراءات كثيرة والقليل من
تضطر إلى اجباره بوسائل متعددة ..أخيرا المراد هو ان تجعل
منه شخصية بارزة ومشهورة وتقدمه للعالم على أنه يمثل أمة.


الجرجير..
كان من الممكن ان تكون بائعة الفجل فتنسبها للفئة الأولى
على أشكالها تقع .. لكن إن قصدت الجرجير فعلا فأنت تشير
الى الفئة الثانية بل وتقصد أنها من مجتمع أو دولة يهتم شعبها
بوجود الجرجير على مائدته.. فلماذا..! لأن الناص يشير إلى تلك
المؤامرات التي تحاك ضد الأمة من هناك ومن خلال فئة معروفة
للجميع ..لكن الأوسمة تأتي من جهة أخرى ترتبط بهذه الفئة وتعملان
معا من أجل ذات الهدف لك دوره وطريقته.


ثم تبدأ رحلة التحول الخطير ..فبائعة الجرجير وهنا يريد الناص من
المتلقي ان يشعر بأنه يتعمد الانتقاص منها ليس لأنها بائعة بل لأنها
امتهنت الشعر (مؤخرا) لغاية في نفس من نقلها عن الأرصفة لتعتلي
منصات الشعر و {الشعر} بالذات وليس أي جنس أدبي آخر لأننا نحن
العرب لدينا مقامات ورتب للشعراء وقدسية للشعر، وكما يدرك الجميع بأن
معجزة القرآن الكريم أذهلت الشعراء في ذلك الزمان .. هذا التحول من الرصيف
الى المنصة إلى الفوز بأوسمة رفيعة لا يستحقها إلا الشاعر الحقيقي حتى
وإن كان بائعا يتجول بين (القبائل) وهنا يبدو من هذا الفعل ان هناك من يريد
الاساءة للغة العربية بشكل عام وللشعر خصوصا لأنه يعلم ان انحدار الشعر
يعني انحدار اللغة ..انحدار وقطع رأس الأدب أو تشويهه على الأقل ليبدو خلاف
ما هو عليه ..وهنا فإن الصياد سهامه عربية ومن يصنعها عربي وكأن الناص
يوجه انتباهنا إلى ما هو خلف المنصات والمسارح وأهداف الغرب السياسية من
خلال تدمير اللغة (وعاء اشعر) الراقي والعجيب ان هذه المعركة تدور فينا وما بيننا
سواء كنا نقع على من هم على شاكلتنا أو كنا نحوم في فضاء الغرب ..غرباء في
أوطاننا ..غرباء في المهجر ..غرباء اينما كان مقامنا وإذا حدث هذا فعلا تماما فهذا
يعني أننا سنتقبل كل فكرة نعرفها أو لا نعرفها . فأنا أعرف وسمعت بأذني من يقول
يا أخي (لنطبع مع اسرائيل) لأن لا أمل في رجوعها ولكن بالمقابل نريد العيش الكريم
وللأقصى رب يحميه .. من يفعل هذا ل يقرأ القرآن الكريم، وإذا قرأ شيا منه في صلاته
سيخطئ القراءة ولن يدرك معنى ما قرأ ...يريدون ان يكافئوننا بوسمنا بلون واحد وان
نسمع من الشعر ما يغنيه (حماقي وراغب وبغلة الامارات أحلام) هؤلاء ومن يشبههم هم
شعراء الحاضر والمستقبل ..وإلا ماذا يعني (كاظم الساهر) عندما قال: برنامج الصوت
وصل عدد الدشات الموجهة إلى البرنامج (130) مليون دش..أما عرب آيدول (90) مليون
فقط كأنه يعلن انتصار برنامجه على البرامج الأخرى...و..يا إلهي نسيت نفسي في صفحة
شاعرنا التغلبي وثرثرة كثيرا إى حد لا يطاق ..فأرجو المعذرة وأرجو ان يسامحني الجميع
فالومضة صورت الواقع المرير وعرضت أشد الاخطار من خلال مشهد متقن وجاذب ..ويحاول
الناص تصويره من كل الزوايا لضمان وصول الرسالة ..وكما قال المكرم جمال عمران لا يمكن
ان يكون المراد الإشارة الى الفوضى التي تعم الأدب لأن هذا الأمر بات واضحا للجميع..إذن الأمر
أخطر مما يتخيل البعض.


شاعرنا القدير عدنان حماد

أجمل الأوسمة وأثمنها ان تسمع صراخ شاعر عربي أصيل
من خلال ومضة خاطفة ومرسومة ببراعة .. نعم ..فصراخه
بدافع الغيرة على أمة ولغتها.. والشعر الذي يمثل سنام الآداب
كلها وقد يقول أحدهم أنني لم أتحدث عن اللغة لأنها لغة القرآن
الكريم ..أقول أنني على يقين بأن هذا الذكر محفوظ من الله تعالى
لكن الأدب انحدر وما زال ينحدر والواقع خير وأصدق شاهد.

بوركتم وبوركت روحكم الثائرة الناصعة محلقة
احترامي وتقديري






قبل هذا ...
ما كنت

أمـيـز
لأنك كنت تملأ هذا
الفراغ؛ صار للفراغ

حيـــز.!!
  رد مع اقتباس
/
قديم 12-01-2020, 11:49 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شاهندا أبوزيد
عضو أكاديميّة الفينيق

الصورة الرمزية شاهندا أبوزيد

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 وهم
0 محاولة فاشلة

شاهندا أبوزيد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: على أشكالها تقع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
بائعة الجرجير التي امتهنت الشعر مؤخرا قُلِدت وسام الجامعة العربية للآداب
ومضة فيها ادانة للعبث

محبتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-01-2020, 02:25 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

افتراضي رد: على أشكالها تقع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
بائعة الجرجير التي امتهنت الشعر مؤخرا قُلِدت وسام الجامعة العربية للآداب
نعم على أشكالها تقع ...
والمثل بيقول : كل فولة ولها كيّال ,
أحسنت أخي عدنان
تحياتي
فوزي بيترو






  رد مع اقتباس
/
قديم 01-02-2020, 12:39 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: على أشكالها تقع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
بائعة الجرجير التي امتهنت الشعر مؤخرا قُلِدت وسام الجامعة العربية للآداب
هل العيب في بائعة الجرجير
أم فيمن قلدوها الوسام؟
نص أعتقد بأنه يعري حالة
الزيف التي وصلنا إليها
عذرا عن تقصيري في سبر
غور النص كما يستحق
محبتي أخي عدنان







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 12-02-2020, 03:14 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
نفيسة التريكي
عضو مجلس الأمناء
عنقاء العام 2008
عضوة تجمع أدباء الرسالة
عضوة لجنة تحكيم مسابقة شعر الرسالة
عضو ة لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تونس

الصورة الرمزية نفيسة التريكي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

نفيسة التريكي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: على أشكالها تقع

بائعة الجرجير التي امتهنت الشعر مؤخرا قُلِدت وسام الجامعة العربية للآداب
الشاعر عدنانحماد
وما أكثرهن في الوطن العربي بائعات اجرجير كما قصدت امتسلقات على سلم رخيص جدا للشهرة والمال والسلطة ،غيرهن يحبطهن العرق والأرق والتعب والياس والخسران وهن ممتثلات لشتى الرذائل ولمن يدفع أكثر ولمن يوصل هن على مراتب بلا عرق ولا تعب ولا صراعات مع الحياة والكتابة ولا ولا ولا
هذا الصنف يشبه المداحين في القصور ويشبه الجواري اللواتي لا تقلن لا للملك
ولكن نحن نقول في تونس
ما يبقى في الواد كان حججرو
والتاريخ كفيل بفضح السكارى بالرذيلة
الأدب نحت عميق من الحياة لتتكون شخصية الأديب أو الاديبة وليس نياشين او جوائز أوحفلات توقيع أو برامج إذاعية وتلفزية يتقاضى فيها الإعلامي اجر دناءته ليدعو هذه او تلك او هذا او هذاك ممن لا يستحقون
الادب بصمة نصنعها من صميم كفاحنا في شتى مجالات الحياة






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط